القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الأشياء التي لازم تتعرف عليها قبل تعلم لغة بايثون

تعرف على اهم الاسئلة في بايثون

لقد أصبحت بايثون تحظى بشعبية كبيرة في العالم حتى أصبع العديد من المبرمجين ينصح المبتدئين في البرمجة بتلعم لغة البايثون كبداية ، والتي بذلك جعلها تحظى بشهرة أكثر في العالم ، وخصوصا عندما رأينا أطفال يتعاملون مع أكواد البايثون وفيديوهات تعليم البايثون للأطفال بدل لغة برمجة أخرى ، مما جعل لغة البايثون تحتل المرتبة الثانية عالميا .


هل حقا لغة بايثون سهلة للمبتدئين ؟

لا يوجد لغة برمجة سهلة كما تظن وكما يقال ، فأنت كمبتدأ لابد من معرفة بعض الاشياء على الحاسوب وضروري تعرف ولو القليل على الهاردوير مثل معرفة الرام ودورها المهم في الحاسوب ، ومعرفة السوفتوير مثل معرفة وإتقان العمل على أحد برامج الحاسوب والتعرف على الدوس المرفق مع الوندوز .

هناك عدة لغات برمجة تعتبر سهلة لكن لأسباب لم تشتهر مثل بايثون فمثلا :

لغة PHP سهلة كالبايثون لكن تبقى خاصة فقط بعمل صفحات الويب وأيضا تحتاج معرفة أولية للغة html قبل ما تتلعلم بي إتش بي . 

JavaScript سهلة جدا على بايثون ولا تحتاج إلى تثبيت أي منصة لتتعلمها لكن تبقى خاصة فقط بتطبيقات صفحات الويب .

لغة c++ والتي تعتبر صعبة ، وهي اللغة التي تم جعلها تدرس في المعاهد ، وذلك لجعل تعلم اللغات بعدها أسهل .

لغة JAVA لغة برمجة قوية جدا ويمكن عمل منها برامج الحاسوب وتطبيقات الموبايل واعتمدت عليها أكبر الشركات مثل جوجل في استخدام تطبيقات آندرويد ، وتحتوي هذه اللغة على عدة موارد وهي لغة برمجة كائنية التوجه وهو نمط متفدم في البرمجة مما جعلها صعبة للمبتدئين.

إذا لا يوجد لغة سهلة تنفذ عدة مهام مثل لغة بايثون والتي ستمكنك من إنشاء صفات ويب أو صنع برامج حاسوب وحتى تطبيقات الموبايل وتنفيذ عدة مهام بسهولة لأنك تكتب الكود فقط على صفحة واحدة ، وهذا هو المميز في هذه اللغة والتي لن تجده في أي لغة أخرى.


اين استخدم البايثون بعد تعلمها ؟

دائما هذا هو أول سؤال يطرحه المبتدئين في البرمجة !

ما هي استخدامات لغه بايثون وما هي تطبيقات لغة البايثون ، وماذا يمكنني فعل بهذه اللغة؟

لذلك أنصحك وأقول لك إذا كنت تريد تعلم البرمجة فلا تتردد في تعلم أي لغة كيف ما كانت ، وأي لغة تراها سهلة ، بشرط أنك من الأفضل قبل ما تبدأ يجب أن تعرف الوظيفة التي من أجلها تريد تعلم البرمجة هب تريد أن تشغلها في صناعة برامج الحاسوب أو صفحات الويب أو تطبيقات الموبايل .

بايثون برنامج دخول


هذا السؤال إطرحه جانبا حتى تتعلم لغة برمجة وستعرف بعد ذلك كيف يتم ربط ما تعلمته مع الواجهات الرسمية GUI وكيف تنشأ بعدها تطبيق أو برنامج بواجها رسومية على الحاسوب .

أكثر لغات برمجة عند تعلمها في البداية ستتعلم فقط على بلاتفورم خاص لكتابة سكربتات وأكواد البرمجة وهذا لمعرفة اساسيات اللغة قبل ما تتعرف ربطها مع الجرافيك أو الواجهات الرسمية .

لغة البايثون في الحقيقة ستسهل عليك الدخول إلى عالم البرمجة لانه ليس كافي تعلم لغة واحدة عندما تدخل لعالم العمل في المشاريع من خلال ما تعلمته .

خوارزميات البرمجة جميعها متشابهة وهي كل شيء في البرمجة وإن تعرفت إليها من خلال البايثون فاعلم أن أي لغة ستجدها سهلة التعلم بعد ذلك .


لماذا ينصح المبرمجين بتعلم لغة بايثون للمبتدئين ؟

هناك عدة لغات منها ما هو صعب ومنها ما هو سهل ، لكن كما قلنا أغلب لغات البرمجة الأخرى التي قد تكون سهلة مختصة في مجال واحد او اثنين كحد أقصى فمثلا لغة بي اتش بي سهلة وقوية جدا لكن متخصصة في الويب وقواعد البيانات فقط ، ولا تستطيع عمل بها برامج حاسوب أو تطبيقات موبايل.

وهناك لغة جافا قوية جدا تستطيع عمل بها كل شيء عمل تطبيقات برامج الخ لكن لغة متوسطة وتحتاج معرفة العديد من الأشياء الأخرى الغير موجودة في لغات البرمجة الأخرى وقد يستغرق أكثر من ثلاث اشهر مع الممارسة لتحترف هذه اللغة .

هناك لغة فيجوال بيسك والتي تحتوي على الكثيرمن الموارد التي جعلتها صعبة التعلم للمبتدئين حاليا.

code first paython


تبقى لغة البايثون القريبة من اللغة الإنجليزية وليست كباقي أغلب لغات البرمجة ، فهي مثلا لا تستخدم الفاصلة المنقوطة والأقواس وبمجرد قفز سطر فارغ تبدأ في كتابة كود جديد ، لأن كل هذه الأشياء تسبب أخطاء عند تنفيذ الكود .

أفضل ما يسهل كتابة أكواد البرمجة والذي سيحببك فعلا في أحد لغات البرمجة هو كثرة المشاركات والحلول لبعض المشاكل وطرح أحد الأكواد لأداء أحد الأدوار المهمة سواء مع قواعد البيانات أو التعامل مع بيانات الويب على موقع stackoverflow.com ، ولغة البايثون أصبحت منتشرة كثيرا ولابد أنك ستجد أي كود  لتنفيذ أوامر مشروعك عند العمل.


هل هناك لغة برمجة أستطيع من خلالها معرفة آليات البرمجة أكثر ؟

نعم هناك لغة كانت في السابق تعد من أسهل لغات البرمجة وأسهل حتى من البايثون وهي لغة فيجوال بيسك 6 ، لغة قدسمة رائعة جدا ستتعلم من طريقة كتابة أكواد البرمجة وربطها مع الواجهات الرسمية من البداية وبدون أي تعقيدات .

أسهل لغة برمجة بالعالم


لكن لا تستطيع حاليا عمل برامج من خلال هذه اللغة ، وأنصحك يتعلمها إن كان لديك وقت فقد لا تستغرق منك حتى عشرة أيام لمعرفة المفاهيم الأساسية الأولى للخوارزميات في البرمجة .


ما هو أفضل مصدر كتابي لتعلم بايثون ؟

أفضل مصدر كتابي وتطبيقي لتعلم هذه اللغة وأنصحك به بشدة هو موقع harmash Python ، فهو سيعرفك أولا ما هي لغة بايثون وهل أنت جاهز لتعلم هذه البرمجة ومميزات هذه اللغة  إلخ .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات


التنقل السريع