القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تعرف حجر النيزك مواصفات Météorite

 


الكثير يتهافت على البحث على الأحجار الثمينة وخصوصا عندما تسمع أن أحدا باع حجر بسعر مرتفع ، ويبقى المشكل أنك لا تعرف كيف يكون الحجر الذي يحتوي على دياموند أو حجر النيزك الذي سقط من السماء. 

أولا يجب أن تعرف أن اكثر أحجار النيازك فقط تتم عليها دراسات ، لأن وكالة ناسا إن أرادت حجرة واحدة من السماء لدراستها لمعرفة المكان الذي جاءت منه وهل هي من أحد الكواكب فقد تحتاج إلى صرف ملايين دولارات للحصول على حجر نيزكي كيفما كان نوعه ، وهذا ما يجعل الاحجار والمذنبات باهضة الثمن عند بيعها ، فوكالة ناسا تحتاج إلى تجهيز مركبة فضائية ورواد فضاء للحصول على ما يريدونه من الكون .

قدر عدد الاحجار التي تسقط على كوكب الأرض يوميا إلى 230 حجر نيزكي ، وهذا يعني تساقط 84000 حجرة سنويا .


مكونات حجر النيازك :

 تتكون النيازك من سبائك الحديد والنيكل والكوبالت أحيانا بشكل أساسي ، وذلك لأنها مقاومة للحرارة والظروف الجوية مما يجعلها تحافظ على حجمها ومكوناتها ، وكذلك تتكون أيضا من المعادن الغنية بالأكسجين والسيليكون .


وزن حجر النيزك :

 من المتعارف عليه أن حجر النيزك ثقيل الوزن نوعا ما مقارنة بالحجر الأرضي.


لكي تتعرف على حجر النيزكي تأكد من وجود بعض المتطلبات :

قد يختلط الحجر العادي مع الحجر النيزكي لكن لابد من وجود اختبارات على الحجر الذي أتى من خارج الأرض لمعرفة أنه حجر سقط من السماء ، وذلك ما سأقدمه لك لمعرفة الحجر المشكوك فيه .


- إفحص الحجر بالمغناطيس وانظر هل يتأثر بالإنجداب قيل أن أي حجر مال الإنجداب فهو حجر غير عادي وقد يكون حجر نيزكيا لانها من مواصفاته .



- تأثر الحجر بالإحتكاك وذلك بحكه على سيراميك أو زجاج فتجده صلب جدا ويترك أثرا وهذا كذلك ينطبق حتى على الأحجار التي تحتوي على مجوهرات ، فان ترك خطأ أسود فهذا أغلبه يكون من حجر المغنيتايت وقد يكون عادي وإن انجدب إلى المغناطيس وإن ترك لونا بنيا فهذا ينتمي إلى الهيماتيت وهو حجر عادي أيضا وينجذب للمغناطيس وإن لم يترك أي أثر كأنه صالح للنقش وحتى إن كان لون رمادي خفيف على سراميك فقد يكون حجر نيزكيا .

- نحك قطعة الحجر بشكل خفيف بواسطة مبرد ، وذلك بإذابة طبقة سطحية خفيفة من هذا الحجر، ونعمل على مراقبته من كافة جوانبه، فإن بدت لنا نتيجة الإحتكاك بعض الشظايا اللامعة والمعدنية في الحجر، فإنه على الأغلب قد يكون نيزكا .

- عرف النيازك بكل أنواعها، إن كانت حجرية أو حديدية بأنها تحتوي على النيكل، ولذلك يتم وضع أسيد Dimethylglyoxime، فإن كان هذا الحجر نيزكا، فإن النيكل الموجود فيه يتحول إلى لون وردي، كونه يتأثر ويتفاعل بهذا الأسيد، أما في حال عدم تلونه، فإنه بلا شك خال من النيكل وهو حجر عادي .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. لدي نيزك حديدي صلب وعند حكه على السيراميك يلمع وكانه دهب ابيض

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع