القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا أقلق عندما تكرهني الفئة الأقلية من الناس

القلق والاكتئاب


 الإكتئاب و القلق و قلة الثقة بالنفس أمراض العصر للأسف ، فقد تكون إنسانا طيب لدرجة أنك عندما تتحدث مع أي شخص غريب عنك ستشعر بحالة من التوتر والقلق، وزيادة ضربات القلب، وهذه مشكلة شخصية ويسمى بالرهاب الاجتماعي ، لذلك نصيحة مني لا تجعل هدفك جذب اهتمام الناس ، لأن أكثرهم لا يرى كما تعتقد أنت وكل شخص قد يكون مهتم بأمره .


يصاب الكثير من الناس بقلق واكتآب عندما يجرحهم احد أو يمرون بلحظات ليس كما يريدون ، وأغلب من يصاب بهذه الحالات الناس الطيبون الذين لا يريدون أدية أحد وهذا بسبب طيبوبتهم لأنهم لا يريدون ان يجرحهم احد وهذا ما يقعون فيه دائما لأن طبيعة البشر لا يبالون بأغلب أخطائهم او تصارفاتهم .


قد يكون القلق شيء إيجابي وليس سلبي ولا مشكلة إن لم تتخلص منه فهو قد يساعدك على اكتشاف مشكلتك وبالتالي حلها وتحليلها والتوصل إلى ما يناسبها نوعا ما ، وفحده القلق المفرط الذي قد يكون مشكلة كبرى ، لذلك لا تفكر بالقلق إقلق من المشكلة فقط ، لكن لا تقلق لوجود هذا القلق .


هناك أشخاص يتاثرون عند إلقاء اللوم أو نعتهم باناس سيئين من طرف عدد قليل جدا من الأشخاص مع أن العديد يعترف بفضلهم وحسن أخلاقهم وهذا يصبهم بقلق واكتئاب ، وكما نرى في بعض القنواة على اليوتوب فتجد صانع محتوى يقدم فيديو يراها خالي من أي عيوب وفي الأخير يتفاجأ بعدة مشاهداة على يوتوب ويرى فيها مثلا 1000 إعجاب مقابل 4 قدمو عدم الإعجاب فينزعج من هذا ، لذلك لا تنسى ان محمد صلى الله عليه وسلم كان أحسن خلقا وتعاملا وقد شهد له الكفار بذلك ولكن أظهرو عداوتهم له رغم انهم يعرفون أنه على حق .

لذلك لا تحسن ظنك في جميع الناس فهناك من هو على ها الخلق وربما تجده إنسان جيد لكن مشكلته أن يجرح الناس ولا يبالي ولا يعرف أنه فعل خطأ ، وهذا ليس مشكل وقد تجد هذا كثرا في الإناث أكثر من الذكور .


من أين يأتي القلق ؟

هل تعلم أن بعض المشاكل التي تتسبب في القلق تأتي من أسئلة قد تبدو بريئة لكنها في الحقيقة هي مفسدة للمجتمع ، فبعض الأشخاص قد تجده يسألك أين تشتغل فتقل له بالمكان الفلاني ويسألك عن الأجرة فتقول له 50 في اليوم فيرد عليك مستنكرا كيف تكفيك هذه في اليوم أو كيف يكفيك الراتب الشهري ويقول لك إنك لا تستحق هذا ، وبهذا تصبح تكره عملك .

وهناك امراة قد تسأل زوجتك ألم يأتيك زوجك بهدية أثناء الولادة  فتقول لا ، فترد عليها عجبا أليس لك عنده قيمة إلى هذا الحد ، فذهبت وتشاحنت مع زوجها وتشاجرا ، فمن أين جاء القلق والمشاكل من كلمة قالت امرأة .

يروى أن أبا كان سعيد ومرتاح البال ، فقيل له لماذا لا يزورك ابنك كثيراً ؟ وكيف تصدق أن ظروفه لا تسمح؟

فيتعكر صفو قلب الوالد ليبدأ بالجفاء بعد الرضا  ، وهذا هو الشيطان بعينه تحدث بلسانه في أذن الرجل .


"أدخل بيوت الناس أعمى واخرج منها أبكم .."


التفريق بين القلق والخوف

الخوف هو استجابة ذهنية لحدث في الحاضر، والقلق هو استجابة لحدث متوقع حدوثه بالمستقبل (حدث منتظر).

anxiety

لو بحثت في مشاكل الناس وما يقلقهم لوجدت ناس يقلقون على أتفه الأسباب ومنها هذه الكلمات التي وجدتها على الانترنت تقلق أصحابها :

  •  اقلق أن يفوتني فعل بعض الأشياء فأبدأ انسى في أي ركعت كنت واعيد صلاتي من جديد وبالتالي استغرق وقتا اكثر.
  • انا طالب اقلق على درجاتي وانتظر اعلانها..لماذا؟ لأنني اخاف من الرسوب خوفاً وليس كرهاً.
  • ماذا أفعل لكي أتوقف عن القلق على أصحابي والناس المقربين لي؟ أنا أقلق لدرجة البكاء والانهيار وهم أنفسهم لا يصلون لهذه النقطة.
  • ماذا أفعل لكي أتوقف عن القلق على أصحابي والناس المقربين لي؟ أنا أقلق لدرجة البكاء والانهيار وهم أنفسهم لا يصلون لهذه النقطة.
  • تكون الأمور تجري في مساق فجأة تاخد مجرى آخر وتجعلني اقلق .


علاج القلق وأسباب لتفادي الابتعاد عنه 

  • إذا كان شخص يقلقك فقد تصاب بالاكتئاب كلما رأيته وأفضل طريقة لنسيان أحد هو الابتعاد عن رأيته .
  • لا تقلق عندما لا تفعل شيئ لأنك حتما قد تقلق أكثر لو فعلته ، وبالعكس فلا تندم على شيء فعلته أو حاولت فعله لأنك قد تتحسر على عدم فعله أو عدم المحاولة . 
  • القلق سلبي حين يبدأ بالتأثير على حياتك اليومية او عملك او علاقاتك وفي الحقيقة قد يكون إيجابي لك .
  • قال أحدهم نصف مشاكلي أني لا أتكلم كثيراً والنصف الآخر منها أني عندما أتكلم لا يبدو الكلام شبيهاً لما كنت أريد قوله ، وهذا أمر عادي قد يصاب به كل إنساسن إتجاه إنسان آخر قد يحبه .
  • المشاكل ستأتي وضروري منها ستأتي شئنا أم أبينا لا داعي لتهويل الأمور واقلق على اللازم فقط (صحتكي وصحة عائلتكي والعيش بسلام وامان فقط) .
  • المستقبل سيتحسن عندما تحسن من نفسيتك والنظرة الإيجابية قدر الإمكان هي الحل لدفع القلق والتوثر النفسي . 
  • حاول تفرق بين الحزن والقلق ، فالحزن قد يأتي تأسفا وندما بعد فعل شيء غير جيد ، والقلق يحتاج منك أن تغيره إلى حزن لكي لا يبدو لك سيئا .
  • بعض الناس يفضلون الأشخاص الصاخبين كثيري الكلام ويعتبرونهم أصحاب "كاريزما" بينما يتجنبون الهادئين وربما يحكمون عليهم بشكل سلبي منذ الوهلة الأولى؟
  • القلق لن يساعد بشيء على الإطلاق، فإن كانت لديك مشكلة وتستطيع حلها فلما القلق؟ قم بحلها ، أما إن لم تكن تستطيع حلها فلما القلق؟ الأمر خارج عن إرادتك.

الدنيا وطبيعة البشر فيها مثل مقتطف ذكر في قصة ذي القرنين عنما دخل لأرض الظلمات بالفرسان فكان يسمعون خشيش تحت نعال الفرس فقال ذي القرنين لأحد الملوك ما هذا فقال هذا شيء من اخذ منه سيندم ومن لم يأخد منه سيندم وعندما خرجو من ارض الظلمات وجوده دهبا او جوارهر فمن اخد ندم لأنه لم يأخذ الكثير ومن لم يأخذ ندم لانه لم يعلم ماذا سيكون .
لذلك لا تقلق على أي شيء فنحن دائما سنرى النقصان في أمورنا مهما حاولنا واجتهدنا . 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع