القائمة الرئيسية

الصفحات

مصطلحات وعبارات في التجارة الالكترونية لازم تتعرف عليها

مصطلحات e commerce


التجارة الإلكترونية هي أي عمل نفذ بمقابل مادي عبر الانترنت سواء كان بيع منتج أو بيع خدمة ، ودفع المال يكون بعدة طرق إما عن طريق بنوك إلكترونية مثل بايبال أو عن طريق كارت بنكية فيزا أو ماستركارد مباشرة ، و التجارة الإلكترونية المحلية والتي تسمى بالإنجليزي E-ommerce Local هي بيع منتجاتك الموجودة على أرض الواقع عبر الانترنت وإرسالها للزبائن عبر البريد ، وهذا يتطلب منك معرفة بعض المصطلحات التي ستقودك إلى نجاح البيع على الانترنت .  


هناك عبارات ومصطلحات كثيرة ستسمع بها عند دخولك لهذا المجال وإن لم تتعرف عليها قد تجد صعوبة في التعلم أو تكون مخاطرة إن دخلت للبيع والشراء عبر الانترنت برأس مالك ، فهناك عدة أساليب ومهارات عليك اتباعها لضمان نجاح اليسع عبر الانترنت لأحد المتتجات اونلاين ، فهناك مثلا كلمات تستخدم في معرفة الأسواق التي تعرض في مبيعاتك وما هو الشيء الأكثر طلبا في بلدك في الوقت المناسب وكيف تقوم بتسويق منتج إلى غير ذلك من المفاهيم الأخرى التي ستتعرف إليها من خلال هذا الموضوع .   


بدون إطالة في الكلام إليك أهم الكلمات والمصطلحات التي يذكرها المحترفين ورواد الانترنت في مجال التجارة الإلكترنية ، وتعرفك لهذه المصطلحات أكثر سيجعلك لن تحتاج إلى مشاهدة دروس وفيديوهات أكثر في الايكوميرس وستحتاج إلى فيديوهات تطبيقية لتبدء أنت كذلك في البيع و الربح من الانترنت :  


الربح من الانترنت


العبارات التي تستخدم بكثرة في الانترنت ليس لها علاقة بإتقان اللغة الإنجليزية فحتى إن كنت تتقن هذه اللغة فقد تحتاج إلى معرفة هذه المصطلحات .


Shopping التسوق - (تشوبيج ) :

Shop هو المتجر و Shopping هو التسوق من المتجر و Shop Local هو  المتجر محلي .


Drop Shipping  :

 (دروب شبينج) هو شراء منتج من الانترنت وبيعه مباشرة إلى زبون آخر ، فمثلا أنت إن وجدت منتج على موقع ألي إكسبريس بثمن 5 دولار فتذهب إلى إيباي وتعرضه بثمن 15 دولار مثلا وأي شخص قام بالشراء منك على إيباي ستشتريه أنت من ألي إكسبرسك وتشحن إلى الذي اشترى منك أنت على إيباي .


 Cash On Delivery - (كاش اون ديليفري) :

الدفع عند الاستلام يستخدم هذا المصطلح كثيرا عند الذين يعملون في التجارة الالكترونية المحلية Ecommerce local ، وهذا يعني أن الزيون لا يدفع عند الشراء بل حتى يقوم باستلام السلعة من طرف البريد ، وإذا لم يقم باستلام السلعة المحددة الذي طلبها يكون احتساب رسوم الإرسال والرد على البائع .

 

 Store  :

الستور هو المتجر الاكتروني وهو عبارة عن موقع يتم فيه عرض المنتجات التي تبيعها سواء كانت رقمية مثل كتب الكترونية أو تطبيقات أو منتجات مثل الهواتف أو أكسسوارت إلكترونية أو ملابس إلخ ، ويمكن أن يكون موقع خاص بك أو من خلال البيع على فيس بوك فهو كذلك يعطيك متجر خاص بك أو يمكن إنشاء متجر من خلال منصة شوبيفاي التي تعتبر الأسهل . 


 Traffic :

ترافيك هو ذلك الزائر الذي يأتي إلى موقعك أو إلى منتتوجاتك ليتصفحها وكلما كان الزوار كثر كلما كان لك نسبة كبيرة في شراء منتجات من عندك .

market local

هندما يشتري الزائر أحد منتجاتك يصبح هذا زبون Client وفي هذه الحالة عليك الحفاظ على الإميل الذي يراسلك من خلاله وتبدأ ترسل له الجديد في الاهتمامات الخاصة به وتعرفه اهتمام الزبون من خلال شرائه لمنتج معين ، فمثلا إن اشترى كاميرا تبدأ ترسل له كاميرات رخيصة مثل الخاصة بالماء خلال الصيف وترسل له الحاملات وملحقات الكاميرات وهذا يزيد احتمال كبير في شراء الزبون منك أكثر لأنه أصبح يثق في الشراء من متجرك ، وعند جمعك إميلات الزبناء واهتماماتهم في ملف يسمى هذا DATA


ADS Advertising :

(أدس أدفرتازين) هو مصطح قائم عليه التجارة الاكترونية وهو يعني الإشهار أو ما يسمى Publicité (بيبليسيتي) ويمكنك الإشهار من خلال فيسبوك عن طريق إنشاء حملات إعلانية أو من خلال جوجل أدس أو من خلال أي منصة إنشاء الحملات الإعلانية.


Publishing :

(بابليشيج) هو النشر في عدة منصات وكلما نشر شخص أو شارك منتجك مع الآخرين فهو يزيد في نشر منتجك ، فمثلا أنا أريد نشر تطبيق على جوجل بلاي ليبدأ المستخدمين في تثبيته فأنا هنا نشرت تطبيقي على جوجل بلاي ولأزيد من نشره علي أن أرفعه إلى متاجر أخرى مثل متجر OPPO وجلاكسي وإيفو وأمازون وهذا هو النشر   Publishing وهو خلاف الإعلان لأن الحملة الإعلانية أقوم فيها بتوجيه ناس بطرق مدفوعة إلى التطبيق على جوجل بلاي ، وقوة النشر تحتاج إلى تقييم وتعليقات إيجابية من طرف الزبون ، وكلمة REACH (ريتش) هي الوصول لعدد كبير من الناس .


Marketplace :

السوق الذي تعمل فيه


Niche :

(النيتش) هو المجال الذي تقرر العمل فيه والذي يكون الأكثر طلبا في تلك الأيام أو في الوقت المناسب أو يكون عليه طلب كبير من الناس حول العالم او في دولة محددة .


ASO:

(الأزو) هو كتابة وصف دقيق الجيد  .


SIO :

(السيو) هو الطرق والمعايير التي تمشي عليها محركات البحث في عرض الصفحات الأولى أثناء بحث الزائر ، لهذا يجب عليك عند كتابة وصف Description أن تدخل الكلمات والجمل التي يستخدمها الباحث لكي يطلع له منتوجك في الصفحة الأولى ، فمثلا عندما يبحث الزائر فقط عن "حداء" تطلع له العديد من الصفحات لأن عليها منافسة كبيرة وموجود هذه الكلمة في العديد من الموقع  لكن إن وضح الزائر أكثر مثلا قال "حداء أديداس أبيض" فترض له فئة قليلة من المواقع التي عليها هذه الجملة ومثل هذه الجمل عليك استخدامها لأنها تكون عليها منافسة ضعيفة ، وهكذا أنت يجل ـمن نعرف طريقة البحث والذي يكتبه بالضبط لنضعه في وصف منتوجك .


Legal :

عندما نقول (تطبيق ليجال) ، هذا يعني تطبيق قانوني .


Content

المحتوى هو الخبرات والمعلومات التي قد تكون ذات قيمة للزبون ‏أو الجمهور المستهدف في أحد المجالات التي تعمل عليها .


AD Copy :

هو النص الإعلاني الذي يكون في الحملة الإعلانية التي تقوم بها في مواقع التواصل الاجتماعي عند الإشهار ، وحتى وإن كانت صورة صورة سيكون يها نص فتلك الكتابة تسمى (اد كابي) ، وركز عليه جيد حيث تحتاج إلى نص يثير الانتباه ويجعل الشخص يتوجه إلى إعلانك وهذا يحتاج إلى معرفة Copywriting حيث يتوجب عليك أن تعرف الهندسة الإجتماعية التي تتعرف من خلالها كيف تقنع الزبون او العميل أو أي متصفح انترنت الذي يسمى L'internaute (لانتغنوت) بشراء منتج أو تثير انتباهه لإعلانك عبر الكلمات والجمل التي تستخدمها .


AD Creative :

(اد كرييتيف) باختصار هو أي إعلان على شكل فيديو أو صورة متحركة بشكل احترافي.  


Winning Product :

(بروداكت) هو المنتوج أو (الونين بروداكت) هو المنتوج المربح في أيامك يعني عندما تجرب عدة (نتشات) ستجد المنتج المهتمين به الناس كثيرا وهذا هو (وننيج بروداكت) والمنتوج المربح الذي لا تكون عليه منافسة كبيرة .


Winning Formula :

(وننيج فورميلا) هي الطريقة التي يجب عليك اتباعها وإتقانها في تسويق وإنشاء إعلان لمنتج لتجعله (وننيج برداكت) يعني الطرق التي تجعل منتوج كيفما كان مربح ، فهناك من هو محترف بكثرة الممارسة في التسويق الإلكتروني لدرجة أنه يستطيع بيع قنينة ماء عادية على الإنترنت.


Lead و Client :

(ليد) هو ذلك الشخص الذي لم يزال لم يشتري بعد وهو في الصفحة المطلوبة أي جاء من خلال إعلانك وهو يتصفح منتجك أو تطبيقك ، وعند شرائه يصبح زبون Client ويسمى كذلك Customer (كاستومر) .


Market Analysis :

(ماركت أنالايسز) تعني تحليل السوق ومنها Segmentation marketing (سيجموسيشن ماركوتينج) والتي تعني تقسيم السوق أو تجزئة السوق وهذا يساعدك في استهداف المنتوج والفئة حيث تحتاج إلى تبادل ومشاركة المعولمات ، وللتعرف أكثر اطلع على الموضوع هذا :

تجزئة السوق وانواعه  Market Segmentation 


دراسة الجدوى :

هي دراسة يقوم بها صاحب مشروع لنجاحه وهذه الدراسة يجهلها الكثير وهي مهمة في التجارة الإلكترونية وتساعدك في الحصول على (نيتش) قوي وفعال للحصول على منتج مطلوب في أحد البلدان .


وتذكر أن الدخول لعالم (الإكوميرس) يحتاج إلى رأس مال لكي تبدأ فهناك أنت بحاجة إلى شراء متجر وإلى وضع حملات إعلانية مدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي وأما الشروحات والدروس فمنتشرة بكثرة في اليوتوب ولا داعي لأن تقوم بشراء أحد الكورسات .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع