القائمة الرئيسية

الصفحات

شفرة مورس ؟ إذا لم تعرفها فاتك الكثير من العلوم !


شفرة مورس

ستتعرف في هذا الموضوع على الشفرة التي جهلها الكثير ، الشفرة التي بها يتم عمل الحاسوب ، الشفرة التي استخدمت أول مرة في التواصل ، الشفرة التي يمكنك أن تطبقها إما عن طريق صوت أو وميض ضوء أو الصفر والواحد كما هو الحال في لغة الحاسوب ، إنها شفرة مورس ، التي تعتمد على الشرطة والنقطة .

كيف تم اختراع شيفرة مورس Morse code ؟
 تم اختراع اول تلغراف استخدم شفرة مورس من طرف صامويل مورس وهو جهاز خاص بإرسال البرقيات والرسائل والنصوص في نهاية القرن 19 ، وقيل ان سبب الاختراع هو ان امرأة صامويل كانت مريضة وتم ارسال رسالة ورقية اليه لاخباره لانه كان في احد البلدان البعيدة وما جاءت الرسالة ان تصله ويرج الى زوجته الى أن وجد امرأته توفيت بسبب تأخر الرسائل في ذلك الوقت ومازالت تتاخر الى يومنا هذا ، وهذا ما دفعه الى اختراع وسيلة لارسال الرسائل بسرعة .
اول تلغراف يستخدم شفرة مورس :


telegraf


كيف يعمل التلغراف ؟
 التلغراف يرسل نبضات كهربائية عبر سلكين ويحتوي على زر تشغيل كما تشاهد على يمين الصورة اذا ضغطت عليه بخفة يكتب نقطة واذا اطلت الضغط يكتب شرطة ، وهكذا يتم طباعة الشرطة والنقطة من الجهة الاخرى الى ان يتم ترجمتها من الجهة الاخرى الى حروف بفهم مغزى الرسالة  كما شاهدتم بالصورة فوق .

كيف يتم الاشارة الى شفرة مورس ؟
هناك عدة طرق ترمز الى شفرة مورس وقد نمر او نشاهدها في افلام والعاب ومدن ولا ندرك ترجمتها إلا الذين يعرفون شفرة مورس ومن بين هذه الاشياء :

- يمكن استخدام وميض الضوء للاشارة الى شفرة مورس كما استخدمت في احد الرسوم الكرتونية واستخدمتها ابل واستخدمتها شركة هوليود في برج عالي .

- يمكنك استخدام الصوت او الرنات في شفرة مورس كما استخدمت في رنات نوكيا لو ترجمتها لكانت تشير الى كلمات فمثلا sms تاتي رنة لو ترجمت الرنين على شفرة مورس لو وجدتها تقول sms .

- يمكنك الاشارة الى الشفرة عن طريق العينين كما فعلها احد الجنود المسجونين واخبروه ان الصحافة قادمه ويخبرهم انه بخير في السجن ولكن عينه كانت تشير الى شفرة مورس ويخبر انه في العذاب .

سأتركك مع الفيديو قليلا لتعرف اكثر عن الشفرة :


شفرة مورس شفرة قوية لا زالت تستخدم لغرض ارسال رسائل مشفرة لا يفهمها الناس والتلاعب بعقول البشر ، وعلاقة الشفرة بالحاسوب فانه معروف ان الحاسوب يستخدم لغة 0 و 1 وهذا يعني 1 مرور التيار الكهربائي و 0 يعني عدم مرور التيار الكهربائي وهكذا ينطبق على شفرة مورس فالشرطة تدل على مرور التيار والنقطة عدم مرور التيار .

شفرة مورس يمكنك الإستعانة بها في مشاريعك ويمكنك إنشاء دائرة الكترونية بسيطة تشير الى كلمات مشفرة عبر شفرة مورس ، ويمكنك عمل دائرة متطورة بواسطة أردوينو .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات



التنقل السريع