القائمة الرئيسية

الصفحات

كود تشغيل محرك الدرون القوي بواسطة الأردوينو


مصطلح كلمة درون drone مأخوذ من عالم الخيال العلمي ، وتُستخدم طائرات الدرون  في  التصوير السينمائي والمراقبة العسكرية والأنشطة الترفيهية .

محرك طائرة الدرون أو الموتور ذات الجهد 12 فولت الذي قمت بتشغيله هو لطائرة درون المستخدم العادي consumer friendly drone التي قد يستخدمها أي شخص يملك مالًا إضافيا.

أجزاء طائرات الدرون المهمة :
الإطار 
 وهو هيكل طائرة درون، وهو الجزء الأول والأهم في الطائرة. تُصنع الإطارات نموذجيًّا من البلاستيك أو ألياف الكربون بطريقة متوازية ، وأي شيء أضيف للهيكل مثل تثبيت الكاميرا فإنه يجب إبقاء تواوز مركزي للطائرة , وبعض الطائرات يكون الهيكل ثقيل لكي لا تغلبه الرياح وبعض الاحيان يكون خفيف للطائرات التي لا تحلق بعيدا .

 المحركات 
يوجد محرك مستقل لكل دراع بالطائرة وهذا المحرك أغلبه لا يكون محرك عادي فهو يعمل بترذذات وذبذبات إلكترونية .
يرتبط قياس سرعة دوران المحرك (لفة/دقيقة rpms) بقيمة الكيلو فولت kV. تصل سرعة الطائرات الأسرع إلى 1400 كيلوفولت، في حين تتراوح طائرات الدرون الأبطأ مع عمر بطارية أطول في معدل 300-900 كيلو فولت، ويكون تمثيل هذه الأرقام صحيحًا فقط إذا تناسبت البطارية مع مراوح طائرة الدرون.

المراوح
المراوح هي أجنحة طائرة الدرون، وتُصنَع من البلاستيك أو ألياف الكربون.
 إذا رغبت في الحصول على بنية أقوى، اختر المراوح الأصغر، والعكس للحمولة الأعلى، ورحلات الطيران الأطول.
تأتي المراوح عمومًا في أزواج، إحداهما دعامة دوارة في اتجاه عقارب الساعة، والأخرى عكس دوران عقارب الساعة.

وحدة التحكم الإلكترونية للمحرك في السرعة ESCs
هذا هم الجزء الأهم فيما يخص التحكم بمحركات الطائرة، وهي المسئولة عن تشغيل المحركات. 
تحدد وحدة التحكم في السرعة قيمة التيار الذي يصل بثبات إلى نظام المحرك، ولأن المحركات تدور بسرعات مختلفة وبسرعة هائلة ، فهي بحاجة إلى جهاز تحكم لتحديد هذه السرعات.

آلية الطيران
بعد أن تعرفنا على الأجزاء الأساسية لطائرة الدرون متعددة المراوح، أصبح بوسعنا مناقشة كيف تستطيع هذه الأجزاء مجتمعةً الطيران. فلنستخدم طائرة درون رباعية المراوح quadcopter مثالًا. تستخدم الطائرة 4 مراوح، يمدها بالطاقة 4 محركات كل منها مثبت على ذراع منفصلة، وتدور كل مروحة مولدةً عزم الدوران torque الخاص بها.

ينص قانون نيوتن الثالث على أن لكل فعل رد فعل يساويه في الشدة ويعاكسه في الاتجاه، لذا سيتطلب دوران المروحة دوران الذراع الذي يحملها في الاتجاه المعاكس، وهو ما يسمى رد فعل عزم الدوران، وهذا هو سبب وجود مروحة الذيل في طائرات الهليكوبتر، لتعويض عزم دوران جسم الطائرة.

إذا حصلت فقط على 4 محركات درون و 4 قطعات من ESC يمكنك صنع درون بواسطة arduino والتحكم في سرعة المحرك ، وهناك عدة طرق للتحكم إما عن طريق مقاومة متغيرة أو طريق قطعة لاوتوت اردوينو او قطة ويفي مدمجة مع اردوينو .

هذا مخطط الدائرة التي قمت بتركيبها لتشغيل محرك درون من نوع PHANTOM




شاهد الفيديو لتنفيد الطريقة والتجربة



تحميل الكود مع مخطط الدائرة :
https://exe.io/tnusnK

في حالة أردت صنع درون رباعية عليك أن تضع المحركات تدور على هذا الشكل 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات



التنقل السريع