القائمة الرئيسية

الصفحات

دارة الغماز الضوئي الإلكتروني الكهربائي

led signal

 أقدم لكم دائرة بسيطة تقوم بتشغيل مصابيح بالتناوب ، هذه الدائرة بسيطة عملتها مرارا وتكرارا ، وهي دائرة جزء من الدائرة التي تقوم برفع الجهد أو الكهرباء من 12 إلى 220 فولت .


دائرة قد تنفع في العديد من الاشياء فيمكنك استخدامها في دور الفلاشورا المتواجدة في الدراجات النارية أو يمن استخدامها في السيارات مثل Led signal وهذا إن كانت لديك دراية في تطوير الدوائر الإلكترونية فهذه الدائرة غير معقدة وستجد هذا عندما تقوم بتنفيدها .

مكونات الدائرة :
الدائرة مكونة من 2 ترانزستور تحملان رقم C945 وأربع مقاومات مقاومتان بجهد 10 كيلو أوم ومقاومتان 50 أوم و 2 مكثفات بقيمة 2.2 ميكروفاراد ، وكلما تحكم في الكروفاراد للدوائر كلما قل وزاد التغميز في المصابيح .

هذا رسم للدائرة


هذا شرح للدائرة مع تجربتها

الغرض من الدائرة:
يمنك الاستفادة في من الدائرة في تحويل الكهرباء من 12 الى 220 فولت أو اكثر ويمكن إنتاج وارسال موجات راديوية ميغنطاسية في مجال محدد .

تولد هذه الدائرة البسيطة نبضات كهربائية ضيقة عند تردد حوالي 700-800 هرتز. يمكن حقن النبضات ، التي تحتوي على التوافقيات حتى منطقة MHz ، في مراحل الصوت أو التردد الراديوي للمضخمات والمستقبلات وما شابه لأغراض الاختبار. يمكن سماع نغمة عالية من مكبر صوت الجهاز قيد الاختبار عندما يعمل كل شيء بشكل صحيح. يجب أن يكون المقطع متصلاً بأرضية الجهاز قيد الاختبار ، ويلامس بالمسبار مختلف مراحل الدائرة ، بدءًا من المرحلة الأخيرة وحتى المرحلة الأولى. عندما لا يتم سماع النغمة ، تم العثور على المرحلة المعيبة.

نصيحة :
صناعة الدوائر البسيطة مثل هذه أشجعك على تنفيدها وتطبيقها لانك تستفيد منها الكثير وتعرف أكثر حول الترانزستورات والمقاومات والمكثفات من خلال التجارب ويمكن تغيير قيمة المكقفات لترى دورها المهم في الإلكترونات وسترى طريقة اختلاف الغماز .
فإذا أردت مثلا اشتغال كل مصباح لمدة ثانية تضع مكثفين بقيمة 1000 ميجافاراد وان اردت نصف ثانية فقط تضع مكثفين بقيمة 500 ميجارافاد وهكذا . 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع