القائمة الرئيسية

الصفحات


الدوس او نافدة الاوامر في وندوز هي مبدأ لابد من تعلم لكل من يريد العمل على البرمجة او إتقان الحاسوب بشكل كامل لأن نطلق تنفيد الاوامر ومعرفة دورها واهميتها في الأنطمة فكل شيء يعمل في الكواليس فقط من خلال أوامر تنفيدية فأنظمة وندوز لديها cmd وانطمة لينكس لديها terminal والانطمة التي تشمل لينيكس هي اوبنتو ومانتوش واندرويد ولا زالت هناك عدة نسخ أخرى معدلة .

نبذة بسيطة عن الدوس ومن أين يبدأ :
 أولا لفتح نافدة أومر الدوس على وندوز ، اضغط زر windows+R في أي نظام وندوز كان واكتب الأمر cmd ثم اضغط أنتر، وستظهر نافدة سوداء هذه هي نافدة الدوس وبها تطبق الأوامر .

توجد العديد من الأوامر الخاصة بالدوس بل الآلاف وأكثر البرامج الخاصة بالبرمجة ترسل أوامر للدوس لتطبيقها على نظام الوندوز .

أوامر الدوس تنقسم إلى قسمين هي :
أوامر خارجية وهي الأوامر التي لها علاقة بالإنترنت ولا يمكن تطبيقها إذا لم تكن متصل بالانترنت كأمر ipconfig لمعر فة عنوان الايبي أو الأمر ping وهو لتجربة الاتصال بالمواقع ومعرفة الايبي الخاص بهم ، أو تستخد في التحقق من الاتصال بالانترنت وهناك العديد من الأوامر الخارجية الأخرى أنا فقط ذكرت أمثلة ولمعرفة تلك الأوامر ابحث عنها في جوجل .

أوامر داخلية وهي أوامر مرتبطة بالجهاز للتحكم في الملفات والمجلدات فقط ويمكنك تنفيذها بدون انترنت كأمر dir لعرض محتوى مجلد أو الأمر cd للدخول إلى المجلدات في الدوس ، وهناك الكثير كذلك من هذه الأوامر ، يمكنك البحث عنها وتعلمها لأنك ستحتاجها أكثر إذا اتصلت بسيرفر من بعيد .

الأمر الذي سيحتاجه العديد هو حفظ ما نقوم به من أوامر في ملف txt ، فمثلا إذا أردت حفظ فهرس للديل الذي أنت فيه ستكتب :
dir/a > file.txt
هنا الأمر dir/a لعرض محتوى المجلد أو القرص بالكامل يعني حتى الملفات المخفية الأمر الثاني
> file.txt
هذا الأمر لحفظ الناتج من dir/a ، أنا قمت بالحفظ في ملف باسم file.txt يمكنك تغيير الإسم إلى ما تريد .
.
شاهد الشرح بالفيديو


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع