القائمة الرئيسية

الصفحات


إذا كنت تعاني من مشكلة تثبيت الوندوز من CD أو USB فإليك حل جديد يغنيك عن الطرق القديمة التي تعمل فورمات من خلال بدأ الحاسوب .

في هذا الدرس سنتعرف على طريقة جديدة وقديمة في نفس الوقت ويجهلها الكثير من المستخدمين وهي تثبيت الوندوز عن طريق شبكة الإنترنت lan ، وتشتطيع تثبيت أي نظام كان سواء وندوز xp أو vista أو 7 وكذلك اللينكس مثل ubuntu .

هذه الطريقة هي أسرع بكثير من cd أو usb بدون مشاكل وخصوصا لمن يعاني من الشاشة الزرقاء أثناء فورمات الجهاز ، وتستطيع تثبيت نظام واحد على عدة أجهزة دفعة واحدة .

تثبيت الأنظمة هده تستخدم بروتوكول tftp وهو اقوى بروتوكول لنقل الملفات الكبيرة الحجم بين السرفرات .

الأدوات التي نحتاجها لتثبيت ونودز من الانترنت :

لتثبيت الوندوز تحتاج إلى برنامج serva32 وهو الذي سنقوم بشرحه بأسهل الطرق في هذا الدرس .
تحتاج كذلك إلى ملفات وندوز فمن ملف iso أو من السيدي .
كذلك تحتات إلى راوتر للإنترنىت والذي كذلك يربط بين الأجهزة .

تحميل برنامج serva32
من هـــــنا

تابع الشرح بالفيديو


ما هي خدمة PXE ؟
 pxe هو بوت موجود في بكارت الشبكة للحاسوب يسمح بالإقلاع عند بدأ التشغيل عن طريقه بدلاً من القرص الصلب أو DVD أو USB ، حيث أنه عند اختيار pxe boot من البيوس أو الضغط على F12 يقوم بالبحث في الشبكة عن عنوان IP وهنا يجب أن يزود الخادم خدمة DHCP ومعلومات متعلقة بالإقلاع حيث يجب توفر ملف الاقلاع.

تتكون البيئة المعروضة بشكل أساسي لهذه الخدمة من خدمات خادم DHCP أو  و TFTP .  ويتم تنفيذ PXE من جانب Client  كجزء من تشغيل البرنامج الثابت للكمبيوتر الشخصي UEFI أو في الأجهزة القديمة كملحق BIOS لبطاقة واجهة الشبكة (NIC). عادةً ما تقوم أجهزة الكمبيوتر التي تم تمهيد PXE بتشغيلها إما عملية تثبيت نظام تشغيل شبكة كاملة فورية (Windows / Linux / إلخ.) أو تحميل الشبكة لنظام تشغيل مباشر (مثل توزيعات  Linux) باستخدام بروتوكولات نقل قوية في هذه المرحلة مثل HTTP و SMB / CIFS و NFS ، إلخ.

Serva هو خادم لخدمة PXE متعدد الإمكانات ويحتوي على الموارد التالية :

خادم HTTP
خادم بروتوكول نقل الملفات
خادم TFTP
عميل TFTP
خادم DHCP
خادم proxyDHCP 1
خادم BINL 2
خادم DNS
خادم SNTP
خادم سجل النظام
1- خدمة PXE DHCP التي لا تتطلب تغيير البنية التحتية DHCP الموجودة حاليًا.
2- Microsoft WAIK / ADK المستقل RIS و WDS البديل.

هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع