القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على لغة جافاسكريبت وكيف تتعلمها وماذا يجب بعد تعلمها

 

javascript hello first app and jquery

لغة جافاسكريبت (javascript) أحد اللغات البرمجية المجانية المهمة في برمجة الويب وإنشاء المواقع ، وتعد أكبر لغة استخداما حيث يتم دمجها في أي مشروع يتطلب الوصول إلى الانترنت ويتعامل مع البيانات ، ومن الجيد التعرف إليها ومعرفة أساسيات لغة جافاسكريبت وطبعا بعد تعلمك للغة Html مع CSS .


كيف تتعلم لغة جافاسكريبت ؟

بصراحة تعلم جافاسكريبت سهل جدا أكثر مما توقع وأسهل بكثير حتى من تعلم بايثون وهي أحد اللغات التي تتطلب مترجم ، فجافاسكريبت تحتاج فقط فتح محرر نصي وكتابة أمر جافاسكريبت داخل الوسم مثل :

 <script>هنا كود جافاسكريبت</script> 

وبعد ذلك يتم حفظ الملف بصيغة html وبعدها افتح الملف على المتصفح مثل google chrome وهنا سيتم ترجمة كود جافاسكريبت على المتصفح 

كود javaScript


<h2>My First JavaScript</h2>

<script>
  document.write("Hello World!" + "<br>" + Date());
</script>


My First JavaScript

يمكنك التعلم من خلال مدرسة

https://www.w3schools.com/js/default.asp


أساسايات جافا سكريبت التي لازم تحفظها ؟

if and else javascript

أي لغة برمجة ليس مطلوب منك تحفظ جميع أكوادها ، فقط الأساسيات وطريقة كتابة الكود ، لأن أي لغة برمجة لديها العديد من دوال النصوص ودوال الماط كثيرة جدا فقط اتخد أحد المواقع التي تطرح الأكواد مرجعا لك لاستخدام أحد الدوال ، الآ عليك فقط تعلم هذه الأساسايات والتي يجب تتعلمها في أي لغة برمجة وليس فقط جافاسكريبت :

  • المتغيرات في جافاسكريبت
  • المصفوصفات في جافاسكريبت
  • دوال الشرط if and else و switch
  • دوال التكرار for و while 

ماذا يجب أن تعلم بعد جافاسكريبت ؟
جافا سكريبت قد تظهر لك أنها لغة بسيطة عند تعلمها وقد لا تكود قادرة على فعل العديد من الأمور ، لذلك لا تتسرع أخي فهناك مكتبان ضخمة تم توفيرها من مبرمجين كبار كمبرمي فيسبوك وجوجل قامو بإنشاء مكتبات تفعل ما لا تفعلها العديد من اللغات الأخرى مثل phph و python في الويب .
أولا يجب أن تتعرف على jquery والتي تسهل لك التعال مع أدوات html من خلال javascript وتسهل أيضا كتابة كود جافاسكريبت وتوفر أشياء قد لا تجدها في الكود الكلاسيكي للغة جافاسكريبت .
ثانيا عليك تعلم ajax وهو مه جدا حيث يمكن الأجاكس من الاتصال بالمواقع وجلب البيانات داخل صفحات الويب بدون إعادة تحميل الصفحة وهي سهلة جدا فقد لا يتطلب منك تعلمها حتى أسبوع وهذا بعد إتقانك لجافاسكريبت و html و أيضا يجب أن تعرف php .

// أمر استدعاء مكتبة  jquery  و  ajax
<script type="text/javascript" src="https://cdnjs.cloudflare.com/ajax/libs/jquery/3.5.1/jquery.min.js">
</script>



البرمجة المتقدمة في جافاسكريبت .

إذا تعلمت javascript وعرفت الملحقات والكتبات الأخرى التي ذكرت لك ، فربما أنت جاهز الآن لإنشاء موقع إلكتروني كامل إن تعرفت على هذه الأدوات الأخرى التي سأذكرها لك .
ربما سمعت ب node.js وهي مكتبة تنفذ أوامر جافاسكريبت بدون الحاجة إلى متصفح انترنت ، وتنفد الاوامر على السيرفر وتعرض كذلك الناتج على متصفح المستخدم ، node js سهلة التعرف عليها في حالة استخدمت apache server من قبل .

الإطار العملي الذي يجب أن تصل إليه لتصبح مطور ويب حقيقي وتعرف كل شيء على الويب هو React ورياكت أحد المكتبات الضخمة المتكاملة في جافاسكريبت حيث تنشأ صفحات وتطبيقات الويب مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وكل هذه المواقع مصممة بلغة react وهي تحتاج منك صبرا لتعلمها .

هل ضروري أتعلم  node.js و react لأصبح مطور ويب ؟

لا ليس ضروري يتطوير الويب قد يحتاج منك أهم شيء هي لغة html و css وكذلك php للتعامل مع قواعد البيانات ، وإذا أتقنت هذه اللغات فلا داعي لمعرفة react لأن أكثر من 80 في الميئة من المواقع على الانترنت مصممة فقط بالللغات الاربع html و css و php وjavascript ، والمهم تعلم جافاسكريبت هو معرفة جكويري وأجاكس لأنك ستحتاجهم في صفحاتك على الويب أثناء عملك لأحد المشاريع .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات



التنقل السريع