القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف أكثر على التلسكوب الفضائي الجديد جيمس ويب

 

جيمس ويب jimes web

يعد من الآن تلسكوب جيمس ويب James Webb هو أقوى تلسكوب في العالم اخترعته البشرية ، والذي تم إطلاقه في 25 دجنبر 2021 بعد مروره على عدة تجارب استغرقت 30 سنة وتكلفة وصلت إلى 10 مليار دولار لأن أي قطعة متوفرة به لا يمكن أن تقوم بالإتلاف أبدا ، ولحد الآن لم نرى أي صور للتلسكوب ولا شك أنه ما زال في طريقه إلى المكان المحدد ليستقر به والذي قد يكون بعيد على الكرة الأرضية بمسافة 1500000 كيلوميتر تقريبا مقارنة مع تلسكوب هابل Hubble الذي تم إطلاقه سنة 1990 ويبعد على الأرض بـ 593 كيلوميتر ، وسمي تلسكوب جيمس ويب على إسم مدير سابق أدار وكالة ناسا من قبل لسبع سنوات .


سبب تأخير إطلاق جيمس ويب

أول شيء كان لابد من إطلاق تلسكوب يحتوي على عدسات ضخمة تفوق هابل بكثير لاكن كانت المشكل أن وكالة ناسا لا تستطيع إرسال تلسكوب كبير عن هابل لأن الصاروخ غير موجود ليأخد تلسكوب أكبر من حجم هابل لانه هو اصلا بحجم الصاروخ ، حتى وجدو العلماء فكرة عدسات قابلة للطي والجمع يعني سيرسل التلسكوب بحجم صغير ثم عند الوصول لمانك سيفتح وسيبح كبير جدا مقارنة مع هابل .

 والشيء الآخر أنه لا يجب ان تكون هناك احتمالات لحدوث أخطاء أو أعطاب في التلسكوب جيمس ويب أبدا ، وبعبارة أخرى سيكون التلسكوب بعيدا على الأرض تقريبا أربع أضعاف بعد مسافة القمر على الأرض .

هابل جيمس ويب

معلومات وفروقات بين هابل وجيمس ويب

  • قطر عدسة هابل 2.4 متر أما جيمس ويب ذو بؤرة قطرها 6.5 متر
  • بداية تطوير هابل كانت سنة 1977 وتم إطلاقه سنة 1990 وكانت بداية تطوير جيمس ويب 1996 وتم إطلاقه سنة 2021 .
  • جيمس ويب يلتقط صورة في الظلام حيث يتوفر على التصوير تحت ألأشعة البنفسجية عكس تلسكوب هابل .
  • يبعد جيمس ويب مليون و 500 ألف كلموتر على الأرض أما هابل يبعد فقط 593 كيلوميتر
  • هابل هو التلسكوب الذي تم التقاط به صور خريطة العالم على جوجل ماب أما جيمس ويب سيلتقط صور افضل بكثير من هابل مستقبلا .
  • هابل كان يقع به أعطاب ويتم إرسال إليه رواد الفضاء لإصلاحه أم جيمس ويب لا يمكن الوصول إليه من طرف رواد الفضاء بسبب بعده على الأرض .
  • هابل مستقر  المدار الأرضي أما جيمس ويب قد يكون في خط المدار الأرضي حول الشمس .
  • يزن تلسكوب جيمس ويب ما يقارب 6.2 طن فقط مقارنة لهابل الذي يزن 11 طن ومع ذلك جيمس ويب أكبر في الحجم من هابل فقد يصل جيمس ويب إلى طول ملغب كرة التنس وبارتفاع ثلاث طوابق .
  • هناك كاميرا ستساعد التلسكوب في مهماته وهي كاميرا niracm حاسوب في ظهر التلسكوب له كاميرات حساسة تحت الأشعة تحت الحمراءيمكن مشاهدة اقدم النجوم في الكون من خلالها وإنشاء خريطة للمادة المظلمة .


الغرض الأساسي من تلسكوب جيمس ويب 

بعيدا عن التقاط صور للأرض بصورة واضحة ومقربة أكثر من جيمس ويب ، فالغرض الأساسي هو البحث كيف تم انشاء هذا الكون والوصول إلى نجوم قد تكون خافتة في الظلام واول ما سيتم التقاطه هو النجم ترابيست وان TRAPPIST-1 وهو أقرب نجم للأرض والبحث في الكواكب التي تدور حوله وهل بها ماء أو كائنات حية .


الفوتونات الضوئية والنجوم والتلسكوب جيمس ويب

أول من عرف أن للضوء فوتونات تنتشر في الهواء وتمشي بسرعة تصل إلى 300 ألف كيلوميتر هو إنشتاين ، ولهذا عندما تسمع سنة ضوئية أنظر كم تجد من ثانية في كل أيام السنة التي تصل إلى 360 يوم واضرب الحاصل في 300000 وستحصل على عدد الكلمترات التي تقطعها الفوتونات الضوئية وستحصل على الناتج النهائي :

9460528400000 كيلومتر 

هذا يعني أنك إذا سمعت نجم يبعد على الأرض بسنة ضوئية فهنا الضوئ الذي أتى من النجم هو هي فقط فوتوانت دخلت إلى عينك لترى النجم والتي قطعت سنة وهي تمشي حتى وصلت ، وهناك نجم في مجرى أخرى يبعد بـ 2 مليون سنة ضوئية يعني الضوء الذي تراه في النجم هو كان عليه من قبل 2 مليون سنة وإن انطفا النجم فانت من الأرض ستدرك ذلك بعد مرور 2 مليون سنة من انطفائه .

ذكر أن التلسكوب جيمس ويب سيلتقط فوتونات لا زالت تمشي في الكون وقد تكون والتي كانت من القدم ويريدون ان يلتقطون بداية الانفجار العظيم "هنا في هذه اللحظة يريدون الرجوع للزمان الماضي من خلال تتبع فوتونات ضوئية لا زالت تمشي في الكون " ، وهناك نجوم وكواكب غير مضيئة في الكون تحتاج على التقاطها فقط من خلال الأشعة تحت البنسج والتي تقوم بتتبع حرارة الاجسام فقط حتى وإن كانت 0 وهذا متوفر بجيمس ويب عكس هابل الذي لم تكون متوفرة لديه .

أرسلت وكالة ناسا ما يقارب أكثر من 75 مهمة لدراسة النجوم والمجرات الشمسية وبيئة الفضاء وأهمية الغلاف الجوي للأرض ، لكن كلنا قد لا تصلنا أية اخبار حول تلك المهمات وتلسكوب جيمس ويب جعل العلماء يتشوقن ويتسارعون حول تحليل اول صور سيلتقطها هذا التلسكوب العملاق .

بصراحة الإبداع الكوني وحل جميع ألغازه الكبرى لا يمكن حلها حتى ولو صنعنا حاسوب بحجم الكرة الأرضية لأن الكون واسع جدا وبعيد المدى .


جيل تلسكوب جيمس ويب والعالم المعزز

التلسكوب جيمس ويب سيكون خليفة هابل وجاء في عصر متطور جدا في التكنلوجيا ولابد انه سيكون متوفر به احد التقنيات من حيث كل شيء ، وقد يلتقط صور حقيقية للارض وللمدن من الفضاء .


متى يتم اطلاق اول صورة للتلسكوب جيمس ويب

تصل سرعة الصاروخ الذي يحمل التلسكوب حوالي نصف كيلوميتر في الثانية ليصل  ، من المحتمل أن يكون التقاط أول صور للتلسكوب جيمس ويب بعد نصف عام أو بضعة أشهر من التحضير لاستقراره في المدار  ، فقد يحتاج التلسكوب الى الوصول والاستقرار وحل المرايا ببطئ ، ومن المتحتمل ان تنحل المرايا الأولية يوم 7 يناير 2022 ويبدأ المحللون في التحقق من المحركات يوم 9 يناير 2022 ، ومن المحتمل أن يسقر مكانه في مداره بالفضاء حول الشمس يوم 23 يناير 2022 .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع