القائمة الرئيسية

الصفحات

 

تعلم Python - php - kotlin - mysql - java - perl - vb

طرحت هذا الموضوع لأحفزك في أن تتعلم إحدى لغات البرمجة ، ولا تتبع كلام من قال لك أن البرمجة صعبة وأن الخوارزميات Algorithme معقدة فكل هذا الكلام فارغ وتذكر أن من أدهشك وأرعبك بالخوارزميات فلا شك أنه لم يقرأ على الخوارزميات والخطوات الرياضية المنطقية التي ابتكرها العالم الخوارزمي التي تنبني عليها البرمجة الآن ، ولا أحد قد يدلك ويعتبرها سهلة إلا من تعمق فيها وعمل فيها كثيرا ، لأن تعلم البرمجة والكودات سهل وأما الذي قد يكون صعب هو الفكرة بعد ما تقرر صنع برنامج ليؤدي أحد الوظائف وهنا ستحتاج إلى ذكائك كيف تعمل ذلك عن طريق الكودات والأوامر التي تعلمتها .


إذا تعلمت أحد لغات البرمجة وأتقنتها فكن على يقين أنك ستتعلم أي لغة مستقبلا بسهولة ، فمثلا إذا تعلمت فيجوال بيسك أو جافا في مدة تصل إلى شهر فقد تتعلم بعدها بي إتش بي في أقل من أسبوع مع العلم أن تعلمها قد يدوم لشهور .


قد تتساءل وتقول إذا تعلمت لغة برمجة فأين استخدمها فيما بعد ، لا تقلق فكل لغة برمجة لها برامج البرمجة الخاصة بها والتي تمكنك من صنع تطبيقات وبرامج إما على الموبايل أو على الحاسوب سواء كان وندوز أو لينكس .


اللغة التي يجب عليك تعلمها :

قد  تكون في حيرة وفي اللغة التي ستفيدك في حياتك إذا تعلمتها ، لذلك سأقول لك إذا كنت تريد العمل الحر وتريد بيع أو العمل على ما تقوم ببرمجته من تطبيقات وبرامج ومواقع فكل برمجة ولها غرضها في صنع وإنشاء ما تريد ، فإذا كنت مثلا تريد إنشاء المواقع فأنصحك بشدة في تعلم لغة PHP و html و CSS و MYQSL وإذا كنت تريد عمل تطبيقات أندرويد فستحتاج إلى تعلم JAVA و Kotlin  وإذا كنت تريد عمل تطبيقات على أجهزة أبل فعليك بلغة Switch وإذا أردت عمل برامج على وندوز فعليك بلغة الفيجوال بيسك Visual Basic وإذا كنت تريد برنامج يعمل على لينكس ووندوز فعليك بلغة جافا ، وهذه هي اللغات الأقرب التي ستجد بلاتفورم للعمل بها وما عليك إلا اختيار ما تريد .

إذا تعلمت لغة ضروري تأخذ نظرة في PHP و MYSQL لأنك قد تضطر إلى ربط برنامج أو تطبيق مع موقع أو قواعد بيانات MySql في حالة أردت صنع برنامج أو تطبيق أونلاين .


في أحد الأيام أردت تعلم لغة جافا لإنشاء برامج الحاسوب من خلالها فلم أعرف من أين أبدأها ولم أعرف أو أجد برامج تم برمجتها من خلال java وهذا دفعني إلى الإبتعاد في تعلمها وبعد مدة دامت أكثر من خمس سنين تعلمت هذه اللغة وأصبحت أنشئ تطبيقات الأندرويد من خلالها فندمت وعرفت بعدها أكثر كيف أصنع برامج بلغة جافا تعمل على لينكس ووندوز وهذا جعلني ندمت كثيرا لماذا لم أتعلمها من قبل لأن تطبيقات الموبايل كانت مربحة جدا في الماضي وما زالت مربحة لكن ليس كالسابق، وعرفت بعدها قوة لغة جافا على سائر اللغات.


الأشياء المشتركة بين جميع لغات البرمجة :

الأشياء الشائعة في لغات البرمجة والتي عليك إتقانها ومعرفتها أكثر ، وهذه مشتركة في جميع لغات البرمجة كيف ما كانت سواء لغة جديدة أو لغة قديمة ولابد من تعرفك عليها وإتقانها وهي : 

  • المتغيرات Variables
  • المصفوفات Arrays 
  • الشرط if And else
  • التكرار for loop and while
  • الدوال function
  • التعامل مع قواعد البيانات DataBase

ربما تتساءل عن عدم ذكر الخوارزميات لذلك يجب أن تعرف أن الخوارزمي ذكر أنها عبارة عن ثلاث خطوات وهي الشرط والتكرار وتلك هي التي رأيت والثالثة هي التسلسل يعني لا يجب تنفيد أكواد قبل ما تنفد أكواد وإلا يقع خطأ في الكود والتسلسل واضح في البرمجة ولا يحتاج التسلسل إلى شرح .


سأعطيك لمحة بسيطة حول هذه الأشياء التي ذكرت لك :

المتغيرات variables والمصفوفات arrays 

هي ليست أوامر بل هي قيم تتغير ويتم تسجيلها في الرام ، فالمتغير تخزن فيه قيمة واحدة مثل المجهول x في الرياضيات وتخزن به قيمة سواء كانت رقمية أو حرفية عند تشغيل التطبيق أو تدخل قيمة من طرف المستخدم والمصفوفة تخزن فيها عدة قيم مثل قواعد البيانات.

المتغير يكون بهذا الشكل :

 x = "tooroq" أو x = 1

المصفوفة تكون بهذا الشكل:

 x = ( "mohamee" , "Adam" , "aymen" )


الشرط if and else 

هو أهم شيء وأكثر شيء مشترك في عالم البرمجة والاكثر استعمالا جدا وتعني تحقق من شرط مثلا تقول اذا كان عشرة أكبر من خمسة نفد أمر معين وإلا نفد أمر معين آخر .

الشرط يبدأ بكلمة if والتي تعني "إذا كان"

وعدم تحقق الشرط يكون else والتي تعني "وإلا" .


التكرار for و while 

في جميع البرمجة تجد هته الكلمات وتستخدم هذه كذلك بكثرة جدا في أي كود لا تخطاه دالة التكرار والشرط ,  فكلمة for تعني نفد أمر معين  وكرره حتى يتحقق شرط فمثلا تقول له هل x يساوي 100 اذا كان لا سينفذ أمر ويزيد 1 على x لتصبح الرقم الموالي لإكس ويقارنها هل تساوي 100 وهكذا يبدأ يكرر الأمر حتى يصبح الرقم 100 يساوي x وبعدها يخرج من التكرار .

أما كلمة while باختصار تعني "ما دام" يعني تقول ما دام x لا يساوي 100 نفذ أمر معين تكتبه وهكذا يبدأ في تكرار الأمر حتى تصبح x تساوي 100 وطبعا عند تنفيد الامر تزيد واحد او تنقصه في المتغير x .

الدوال function 

هي مجموعة  أوامر داخل دالة وهذا لعدم كتابة أمر وتكراره في البرمجة وتستدعي الدالة والأوامر التي بها في المكان المناسب فمثلا إذا كان العديد يطلب مقارنة x مع y  تكتب 

Fvalue(){

If (y = x)

Echo "yes"

}


وتستدعى الدالة بهذه الطريقة Fvalue() وتنفذ الأوامر التي بداخلها وستعرف كذلك من بعد البارامترات paramètres في البرمجة التي تمرر للدالة .

قواعد البيانات Database

وهي من أهم الأشياء التي يجب عليك إتقانها من بعد تعلمك للبرمجة التي تختارها ، فقواعد البيانات كيف ما كان نوعها يتم ربطها مع أي برمجة وأي تطبيقات سواء مع المواقع او تطبيقات الجوال او برامج الحاسوب وهناك نوعين من قواعد البرمجة لا ثالثة لها هناك قواعد بيانات محلية و هناك قواعد بيانات بعيدة تستدعى عبر الانترنت فالمحلية المعروفة هي json و sqlite وقواعد البيانات الأونلاين هي MySql , و sql و mysql لها نفس البرمجة واما json فشبيهة للمصفوفات .

قواعد البيانات تستخدم في تخزين المعلومات والبيانات الجديدة وتعديلها وغير ذلك .

فمثلا لديك قسم بالتلاميذ فيمكن تخزين الاسم والعمر والرتبة والنتيجة لكل فرد بقاعدة البيانات ويتم استدعاء بيانات الشخص المطلوب من خلال أوامر البرمجة ويمكن التعديل والحدف من خلالةالاكواد والفرق بين المصفوفة وقواعد البيانات أن المصفوفة تفقد التغييرات بمجرد غلق التطبيق عكس قواعد البيانات .


تصنيف صعوبة لغات البرمجة  :

لغات شبه صعبة :

  • ++C/C
  • Essembly

لغات متوسطة :

  • Java
  • vusial basic
  • kotlin
  • PHP
  • MySql

لغات سهلة :

  • XML
  • HTLM/CSS
  • JavaScript
  • Python
  • Perl


إذا تعلمت كود فعليك بكثرة الممارسة وغير نمط الكود واستفد من التغييرات والاكتشافات الجديدة لتعرف كيف تنشأ برنامج أو تطبيق بسهولة فيما بعد ، وهذا سيجعلك كذلك تقع في أخطاء وستسفيد في البحث عن حلها .


مصادر تعلم لغة البرمجة :

قد تريد مصادر لتعلم أحد اللغات من الصفر ، لذلك إذا كنت تريد تعلم PHP أو JAVA أو HTML أو MYSQL فأنصحك بشدة بشبكة عبد الله عيد من خلال قناته على اليوتوب من هـــنا أو يمكنك البحث عن كورسات لعبد الله عيد على الانترنت فهي منتشرة وقد تستطيع تحميلها .

سأعطيك بعض أسماء المبرجين على اليوتوب المحترفين الذين يمكن أن تستفيد من دروسهم الكثير :

  • خالد السعداني
  • عبد الله عيد
  • بغداد الجديدة


أقوى موقع عربي لتعلم البرمجة باللغة العربية :

أقوى موقع أنصحك به لتعلم بايثون و C++ و جافا و HTML بدروس احترافية واضحة هو عن طريق موقع harmash.com


دروس ودورات في البرمجة باللغة العربية :

للحصول على دورات مجانية لتعلم البرمجة باللغة العربية للمبتدئين والمحترفين عليك بموقع برمج من هذا الرابط :

https://www.barmej.com

الموقع قد يحتاج إلى تسجيل حساب وسيقدم لك تعلم أحدث لغات البرمجة باللغة العربية وبأعلى جودة من خلال مسارات تدريبية من أساتذة متفوقين .


دروس ودورات قوية باللغة الانجليزية من خلال أساتذة وعملاء على جوجل :

من خلال موقع udacity الذي يعد الأكبر في تعزيز وإثراء المحتوى العربي في البرمجة يمكنك الإنضمام إلى أكبر عدد من المتعلمين والمحترفين لتلعم اللغة التي تريد من الصفر ومن أساتذة أجنبيين محترفين جدا مع تقديم معلومات قيمة ، حيث ستتعلم لغة العصر من خلال الدورات التدريبية وقد تمر على امتحان بعد انتهاء مراحل محددة من الدورة وتمر كذلك على أسئلة بسيطة أثناء التعلم خلال الدورة .

رابط موقع يوداسيتي : https://www.udacity.com

الفيديوهات موجود على اليوتوب لكن لن تستطيع الوصول إليها إلا من خلال الإنضمام إلى udacity .

من خلال تدربك ونجاحك في موقع Udacity يمكنك الإنضمام إلى مبادرة مليون مبرمج عربي وستحصل على شهادات معتمدة وهدايا تصل إلى مليون دولار للأول عند إنشاء مسابقة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع