القائمة الرئيسية

الصفحات

صناعة دوائر ومستشعرات بسيطة قد تحتاجها يوما

دوائر بسيطة

مرحبا ، سأعرض لكم دوائر بسيطة يمكن لأي أحد صناعتها فهي مفيدة في حياتنا اليومية ، ومفيدة للحرفيين والعمال ، حيث هناك بعض الدوائر يمكن استعمالها قبل ما تثقب الحائط في معرفة واستشعار مرور خيط الكهرباء ، أو يمكنك تجربة الريموت الخاصة بالتلفاز هل هي شغالة ، أو يمكنك صنع إندار أو مستعر للحريق أو كاشف للصوت أو الحركة أو الضوء ، وذلك فقط من خلال ترانزستورات تجدها بكثرة في الأجهزة الإكترونية القديمة الضائعة وبعض المقاومات والليدات المتواجدة بكثرة .


مستشعر الريموت كنترول : هذه الدائرة بسيطة فقد صنعتها من قبل على قناتي باليوتوب فقط ستحتاج إلى ترانزستور من نوع c945  ومقاومة بسعة 220 أوم ومصباح ليد صغير بأي لون كان ومستقبل إشارة التلكموند ذات الثلاث أطراف وموجود في العديد من الأجهزة مثل تلفاز أو TNT أو أجهزة الإستقبال القديمة والجديدة ، استعملت مقاومة بالدائرة لعدم حرق الليد إن كان لا يقاوم جهد 5 فولت .

c945

دائرة الريموت كنترول


مستشعر الحريق والنار : هذه الدائرة بسيطة كما تراها بالصورة ويمكنك استخدام نفس ترانزستور c945 وستحتاج إلى LED أسود يستقبل إشارة الضوء وقد تجده في الطابعات أو أحد الأجهزة التي بها محركات صغيرة وقد تحتاج إلى قطعة Tone الموجودة في الساعات الصغيرة أو لوحة الأم للحاسوب .

مستشعر الحرارة والنار


مستشعر الحركة : هذه الدائرة عندما تحس بحركة عن بعد معين قد يشتغل الليد ويمكنك تطوير الدائرة في قياس السرعة للمحركات ويمكنك وجود الليدات التي استخدمت في آلات الطباعة أو الأجهزة أي جهاز يستخدم محركات صغيرة ، ويمكنك أن تجد حتى ترانزستور BC547 والمقاومات التي تحتاج إليها .

مستشعر الحركة


مستشعر الحركة


مستشعر الصوت : هذه الدائرة قد تستخدم ترانزستور الأول فقد تحتاج إلى اثنين وميكرفون صغير وليد واحد وهذه الطريقة ستخدمها البعض في الموسيقى لإعطاء وميض يتتبع الصوت .

مستشعر الصوت

مستشعر  الضوء : تحتاج إلى مستعر الضوء وقد تجده في الكاميرات القديمة حيث يستعمل في استشعار وجود ضوء لعدم تشغيل الفلاش وترانزستور c945 كافية للغرض وهي التي تستخدم في طريقة اشتغال مصابيح الشوراع .

مستشعر  الضوء

 مستشعر مرور الكهرباء : هذه الدائرة تستخدم حتى في التحسس من وجود خيط كهربائي في الجدار أو إن كان خيط مقطوع ، ستحتاج إلى Transistor c945 من نوع NPN ومقاومة 1 كيلوأوم وسلك نحاسي ملفوف وليد صغير مثل الموجود بفأرة الحاسوب وبطارية 9 فولت .
 
كاشف الكهرباء

مستشعر مرور الكهرباء


هذه الدوائر كلها كما قلت لك سهلة فقط تحتاج إلى مكواة لتسهيل إزالة القطه المطلوبة من أي جهاز إلكتروني قديم تالف أو يمكنك طلب القطع وششرائها بأبخس ثمن من خلال الانترنت أو من عند مختص في إصلاح الأجهزة الإلكترونية .





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع