القائمة الرئيسية

الصفحات

 


يظن الكثير أن هناك مقر ثابت لمركز الإنترنت أو أن هناك شركة تمتلك الإنترنت وربما يظن الكثير أن ميكرسوفت هي أم الإنترنت، ولو بحثت أكثر وعرفت كيف تعمل شبكة الإنرتنت حول العالم ، وما هي الآيبيات وما هي السيرفرات وما هي النطاقات لربما فهمت وعرفت حل هذا اللغز الذي لا زال الكثير لا يعرف له إجابة .


الإنترنت لا يتبع لأي دولة ، لأن لو كان كذلك لربما انقطع الإنترنت على تلك الدولة وهذا يعني أنه سيتسبب في توقيف الإنترنت حول جميع أنحاء العالم .


السيرفرات أو خوادم الانترنت

الإنترنت هو عبارة عن مواقع إنترنت منتشرة حول العالم وحتى التطبيقات مرتبطة بتلك المواقع وبدونها لن تعمل تلك التطبيقات سواء كان واتساب أو انستجرام أو فيس بوك...إلخ ، وتلك المواقع مسجلة في سيرفرات وهذه السيرفرات هي عبارة عن أجهزة ضخمة وذات موصفات وقدرات خارقة لا من حيث سعة التخزين ولا من حيث الرام وتبقى شغالة 24/24 وتحتوي على أجهزة التبريد من مكيفات ومراوح ، وحتى الكهرباء خاص بها ، والسيرفرات هذه هي شركات منشترة حول العالم وأغلبها حاليا قد يكون تابع لشركات الإتصال أو الشركات المزودة للإنترنت في بلدك .


فمثلا جوجل لها سيرفر خاصة بها وموجود بأميركا ولها مواقع خاصة بها مثل يوتوب وأدموب وأدسنس فإذا انفصل الإنترنت على أمريكا فهذا سيوقف فقط مواقع جوجل الخاصة بها حول العالم وستبقى المواقع الأخرى شغالة التي سيرفراتها خارج أمريكا ، ومن المعروف أن أغلب المواقع والشركات المعروفة مثل أدوب وسانيو فيليبس وموقع فيسبوك وياهو جوجل والكثير منهم يجتمعون في مكان يسمى بالسيليكون فالي أو وادي السيليكون الموجود بسان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا بأمريكا . 


عناوين الانترنت (الايبي ادرس)

الإنترنت يفرق في العالم بواسطة عناوين تسمى بالأيبي أدرس ip يعني رقم لكل من اتصل بشبكة الإنترنت سواء كان سيرفر أو جهاز حاسوب أو هاتف أو تلفاز ، ولكن هذه العناوين لا تكون ثابتة إلا للسيرفرات يعني إذا اتصلت بالإنترنت يكون لك رقم مثل 105.158.72.210 وإذا انفصلت على الإنترنت أو ربما مرت 48 ساعة قد يتغير هذا الرقم ويتم اعطاؤك رقم آخر وهذا لحماية المستخدمين على شبكة الإنترنت أما المحترفين فقد يشتلاون آيبي ثابت لأحد الخدمات التي يريدونها مثل إنشاء سيرفر أو إدارات الحكومة مثل البريد أو البنوك .



الشركة الموزعة لعناوين IP

عنوان الآيبي هذا يشير إلى دولتك ومدينتك من خلال أرقام الآيبي الاولى ، وهذا يعني أن الشركة المزعة للإنرتنت في دولتك هي من قد يكون لها سيرفرات تحدد لك عنوان الآيبي عند اتصالك بالإنترنت ، وهي من تحدد لك سرعة الإنترنت عبر تحديد النوع الذي تتصل به سواء كان كابل أو فيبر أبتك أو الشبكات اللاسلكي 3G أو 4G وكل هذا لزيادة مردود الربح للشركة ، أما السيرفرات فمن الضروري أن يكون لها إنترنت قوي يصل إلى 1 جيجا في الثانية .


نطاقات المواقع 

النطاق هو مثل هذا tooroq.com وهذا النطاق تشتريه من أحد الشركات وربما هي السيرفرات نفسها  وتربطه لك الشركة مع IP adress فاذا طلبت موقع tooroq.com فالشركة الموزعة للإنترنت عندك يكون لديها هذا النطاق مسجل ومربوط مع آيبي لأحد السيرفرات التي مسجل بها الموقع ويتم استدعاء صفحة الموقع من السيرفر وعرضها لك على المتصفح .


خلاصة :

الإنترنت هو عالم مفتوح يشارك فيه كل الناس بما يعرفون ويطرحون أفكارهم لتتحول إلى مواقع  ثم سيفرات ثم تطبيقات يمكن لجميع المسخدمبن أن يصلو إليها من جميع أنحاء العالم .



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات



التنقل السريع