القائمة الرئيسية

الصفحات

 


يظن الكثير أن هناك مقر ثابت لمركز الانترنت او أن هناك شركة تمتلك الانرنت وربما يظن الكثير أن ميكرسوفت هي أم الانترنت، ولو بحثت اكثر وعرفت كيف تعمل شبكة الانرتنت حول العالم ، وما هي الايبيات وما هي السيرفرات وما هي النطاقات لربما فهمت وعرفت حل هذا اللغز الذي لا زال الكثير لا يعرف له اجابة .


الانترنت لا يتبع لأي دولة ، لأن لو كان كذلك لربما انقطع الانترنت على تلك الدولة وهذا يعنبي انه سيتسبب في توقيف الانترنت حول جميع أنحاء العالم .


السيرفرات أو خوادم الانترنت

الانترنت هو عبارة عن مواقع انترنت منتشرة حول العالم وحتى التطبيقات مرتبطة بتلك المواقع وبدونها لن تعمل تلك التطبيقات سواء كان واتساب او انستجرام او فيس بوك ...الخ ، وتلك المواقع مسجلة في سيرفرات وهذه السيرفرات هي عبارة عن أجهزة ضخمة وذات موصفات وقدرات خارقة لا من حيث سعة التخزين ولا من حيث الرام وتبقى شغالة 24/24 وتحتوي على اجهزة التبريد من مكيفات ومراوح ، وحتى الكهرباء خاص بها ، والسيرفرات هذه هي شركات منشترة حول العالم وأغلبها حاليا قد يكون تابع لشركات الاتصال او الشركات المزودة للانترنت في بلدك .


فمثلا جوجل لها سيرفر خاصة بها وموجود بأميركا ولها مواقع خاصة بها مثل يوتوب وادموب وادسنس فإذا انفصل الانترنت على امريكا فهذا سيوقف فقط مواقع جوجل الخاصة بها حول العالم وستبقى المواقع الاخرى شغالة التي سيرفراتها خارج امريكا .


عناوين الانترنت (الايبي ادرس)

الانترنت يفرق في العالم بواسطة عناوين تسمى بالايبي ip يعني رقم لكل من اتصل بشبكة الانترنت سواء كان سيرفر او جهاز حاسوب او هاتف او تلفاز ، ولكن هذه العناوين لا تكون ثابتة إلا للسيرفرات يعني اذا اتصلت بالانترنت يكون لك رقم مثل 105.158.72.210 واذا انفصلت على الانترنت او ربما مرت 48 ساعة سيتغير هذا الرقم ويتم اعطاؤك رقم اخر وهذا لحماية المستخدمين على شبكة الانترنت ، أما السيرفرات فهذا الرقم ثابت ولا يتغير .

الشركة الموزعة لعناوين IP

عنوان الايبي هذا يشير الى دولتك ومدينتك في الارقام الاولى ، وهذا يعني ان الشركة المزعة للانرتنت في دولتك هي من لها سيرفرات تحدد لك عنوان الايبي عند اتصالك بالانترنت ، وهي من تحدد لك سرعة الانترنت عبر تحديد النوع الذي تتصل به سواء كان كابل او فيبر ابتك او شبكات اللاسلكي وكل هذا لزيادة مردود الربح للشركة ، اما السيرفرات فمن الضروري أن يكون لها انترنت قوي يصل الى 1 جيجا في الثانية .


نطاقات المواقع 

النطاق هو مثل هذا tooroq.com وهذا النطاق تشتريه من أحد الشركات وربما هي السيرفرات نفسها  وتربطه لك الشركة مع ايبي ادرس فاذا طلبت موقع tooroq.com فالشركة الموزعة للانترنت عندك يكون لديها هذا النطاق مسجل ومربوط مع ايبي لأحد السيرفرات التي مسجل بها الموقع ويتم استدعاء صفحة الموقع من السيرفر وعرضها لك على المتصفح .


خلاصة :

الانترنت هو عالم مفتوح يشارك فيه كل الناس بما يعرفون ويطرحون افكارهم لتتحول الى سيفرات ثم مواقع ثم تطبيقات يمكن لجميع المسخدمبن أن يصلو اليها من جميع انحاء العالم .



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع