القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تبدأ في عمل الريسكن لتطبيقات اندرويد


أولا يجب أن تعلم أن مجال  الريسكين reskin وصنع تطبيقات وألعاب الجوال من أكثر الطرق التي تجني أرباحا كثيرة من الانترنت على أصحابها ، وأقل واحد منهم قد يصل إلى 1000 دولار في الشهر إن لم أقل في اليوم .

لمن لا يعرف الريسكن هي كلمة إنجليزية وتعني تغيير الجلد ، يعني توجد ألعاب وبرامج مفتوحة المصدر من مدفوعة ومنها مجانية يتم التعديل عليها بأحد البرامج وأشهر هذه البرامج هو برنامج android studio ويتم عن طريقه تعديل الألعاب والتطبيقات فقط للواجه الرسومية والصور الخاصة بالتطبيق عن طريق الفوتوشوب ، وأكثر شيء يجدب الزوار للتحميل هي واجهة اللعبة أو البرنامج ، لذلك يجب أن تتعلم الديزاين عن طريق الفوتوشوب جيدا أو يمكنك استخدام برامج تصاميم أخرى تتقنها .

لكي تدخل هذا المجال عليك الدخول من بابه وليس من نوافذه لكي لا تقول أن هذا المجال صعب ، ويحتاج إلى الكثير ، نعم هو مجال حقا يستحق أن تضحي بوقتك ومالك لكي تصل ، وكما تلاحظ يجب التضحية أولا بوقتك لكي تتعلم أشياء مبدئية ثم من بعدها تحتاج إلى شراء ما ستقدمه وتريد الربح منه وتقوم بتعديله .

هنا فرق بين أن تتعلم الريسكن فقط أو تتعلم برمجة تطبيقات أندرويد ، إذا كنت تريد تعلم برمجة البرامج والألعاب يجب عليك أولا التعلم بل وإتقان لغة جافا ، وحتى الريسكن يحتاج إلى معرفة بعض مبادئ لغة برمجة الجافا بدون التعمق فيها .

أولا لكي تتعلم أساسيات لغة Java سأدلك على أروع شخص والذي لا يجهله أي أحد يعمل بهذا المجال هو عبد الله عيد ، هذا الشخص جزاه الله خيرا لما قدمه وللعلم له أزيد من 100 ألف مشترك على اليوتوب وهو من الأوائل ولا يربح ولو سنت واحد من تلك الفيديوهات كما شاهدتها على يوتوب بدون إعلانت فهي تعليمية ولا يستثمرها ، والأروع في ذلك أنه من أروع بلاد على الأرض من مكة المكرمة .

قدم لنا عبد الله عيد دورة من الدورات في جافا من الصفر بطريقة تعليمية رائعة ، أنصح كثيرا بمشاهدة هذه الدروس وإن شاء الله أنا متأكد أنك سترى لغة جافا سهلة جدا .
رابط شبكة abdullah eid
abdullaheid.net

لا تندهش من كثرة الدروس فهي قصيرة جدا أكثر مما تتوقع ، تابع الدورات بالترتيب java 101 ثم java 102 ثم java 103 .

إذا كنت تريد تعلم برمجة التطبيقات بالتفصيل فشاهد الدروس كاملها وطبقها حتى تتقنها ، أما الريسكن فيكفيك مشاهدة java 101 فقط ومن الأفضل لو شاهدتها كلها لكي لا تجد مشاكل وصعوبات أثناء التعديل .

البرنامج الذي يجب عليك استخدامه في تطبيقات وألعاب أندريد هو برنامج أندرويد ستيديو يمكن تحميله من رابط الموقع الرسمي :
developer.android.com/studio/index.html

قد يصل حجم البرنامج إلى 2 جيجا وأقل متطلبات يجب الحصول عليها للجهاز هي 3 جيجا في الرام وبروسيسور كور 2 ديو وإن كانت رام ومواضفات أكثر كان أفضل.

لمن يريد استخدام برنامج Eclipse لا أنصحه أبدا فتنصيه أصبح جد معقد والكثير من المكتبات توقفت عن العمل بالبرنامج عندما أطلق  برنامج ANDROID STUDIO سنة 2013 والله أعلم.

وإلى هنا ما عليك الآن إلا الصبر والتعلم وتضحية شيئ من وقتك لكي تصل إلى مرادك .

java xml

لمن يريد تعلم كل شيء حول برنامج أندويد ستيديو Android Studio فهناك الكثير من الشروحال على يوتوب عليك متابعتها ، البرنامج يتعامل بلغتين للبرمجة لغة xml لتصميم الواجهة الرسومية ولغة java لكتابة الأكواد ، لا يهمك تعلم لغة xml فقط عليك مشاهدة الدروس للبرنامج وستفهمها لأنك إن أردت أن لا تتعامل مع الكودات فهناك الأدوات موجودة وما عليك إلا نقلها .

أما جافا لابد منها لأن هناك كلاسات كثيرة جاهزة موجودة على البرنامج لكي تسهل عليك طريقة التعامل معها، هذا في حالة أردت إتقان برمجة برنامج من الصفر على أندرويد ستيديو .

أفضل شخص عليك تتعبه لكي تصبح قادر على إنشاء تطبيق للأندرويد من الصفر هو حسين الربيعي صاحب قناة اليوتوب "بغداد الجديدة" TheNewBaghdad أو Salim 3dd على اليوتوب .

بغداد الجديدة محترف في البرمجة وقدم دورة حول الأندرويد تصل إلى 160 درس ، يعني تكلم عن كل شيئ حول أندرويد ستيديو .
وهذه قناته على اليوتوب
www.youtube.com/watch?v=VoES7xpuEME&list=PLF8OvnCBlEY3e0Yg990aAXreEru72_xWN

أما إن أردت تعلم فقط الريسكن يجب عليك أولا أن تعرف بعض المبادئ حول برنامج أندرويد ستيديو لأنه هو المستخدم كذلك في مجال الريسكن ثم تعلم الفوتوشوب وابدأ في تعديل الألعاب والتطبيقات .

لكي تحصل على التطبيقات والألعاب المفتوحة المصدر والقابلة للتعديل فهناك نوعان هناك مجانية ومدفوعة ، وأنا لا أنصح بالمجانية ونشرها لكي تربح منها المال لأنها قد تسبب لك مشاكل أو قد يصعب أصلا التعديل عليها إذا كنت مبتدأ، وأفضل المواقع التي تقدم سورسات مجانية والمختارة من طرف البرنامج هو موقع جيت هاب :
 https://github.com

وضعت هذه الأكواد المجانية لكي تستفيد من الأكواد فقط وهي قابلة للتطوير إذا كنت محترف لأن عليك إضافة أكواد كمطور من عندك وتغيير أكثر من 70 في المية تقريبا في التطبيق .

إذا كنت تريد الربح فما عليك إلا الحصول على سورسات مدفوعة والتعديل عليها وأفضل المواقع المستخدمة هي هذه المواقع هي :

الموقع الأول : كود كانيون من أفضل المواقع المستخدمة كثيرا لأنها تحتوي على أكواد رخيصة في متناول الجميع حيث ستحصل على شرح طريقة تغيير كل شيئ عند شرائها ويوجد فيديو لمشاهدة اللعبة أو التطبيق قبل الشراء والعديد من المميزات ، عليك التسجيل لتتمكن من الشراء ويمكنك طرح سورسات وبيعها إن أردت ، رابط الموقع :
codecanyon.net

الموقع الثاني : شوبا موبايل موقع رائع قد يحتوي على تطبيقات رائعة لأندرويد وأيفون لكن المشكلة الوحيد هي أنها باهضة الثمن ، إن كان باستطاعتك الشراء فافعل وجرب ، فكل المواتقع التي أطرحها فهي موثوقة ، رابط الموقع :
www.chupamobile.com

أغلب ما ستحتاج إلى تغيير هو الصور والأيقونات ، لكن تذكر أنه لا يجب عليك استخدام الصور المنتشرة على كوكل فقد تتسبب لك في إقفال الربح من تطبيقك ، وأفضل الطرق هي تعديل صور خاصة بالفوتشوب ، أو أنصحك بشرائها من أحد المواقع ، وأفضل المواقع لبيع الصور هو موقع yayimages ، يمكنك من شراء حساب مثلا لمدة شهر وتحميل ما تشاء من الصور ، رابط الموقع :
www.yayimages.com

هذه هي تضحية المال إن أردت الربح الوفير بدون مشقة وبدون خوف على حساباتك وتطبيقاتك .

أفضل شخص قدم دورة في الريسكن هو صاحب مدونة أرباحك ، شاهد الدورة كاملة على يوتوب :
www.youtube.com/watch?v=T2HNm_FFHPc&list=PLeCgxVXDHqXMQEt3Tw1P0aR0n-KF2DlQc

ستشاهد بالدورة طريقة ربح المال من تطبيقات أندرويد وهي عن طريق ظهور إعلانات بتطبيقك من الشركة المعروفة admob وهي شركة تابعة لجوجل تابعة  لجوجل أدسنس.

بعد إنشاء واستكمال أول تطبيق أو لعبة لك يجب عليك البحث عن أفضل المتاجر لعرض تطبيقك للتحميل والربح منه ، ولا شك أن أفضل متجر هو متجر بلاي ستور play store ، وللحصول على حساب مطور بجوجل ستحتاج إلى دفع مبلغ بقيمة 25 دولار والموقع غير قابل للدفع عن طريق باي بال ، المهم يجب عليك الحصول على حساب مهما تطلب الأمر حتى وإن كنت ستأدي أكثر من 25 دولار عن طريق التحويلات .

بعد رفع التطبيق أو اللعبة على المتجر يجب نشره على الإنترنت كيفما استطعت ، لكن المهم لكي تربح يجب عليك الإستثمار وإنشاء حملات إعلانية وأشهر المواقع لإنشاء حملات إعلانية هي google ads و facebook ads و adfly الخ .

أسرع الطرق لتسويق وإشهار تطبيق أو لعبة هي عن طريق cpa mobile
cpa هي الدفع حتى يتم الطلب بمعنى آخر، يعني ستعرض منتوجك على مسوقين وستعطيهم نسبة من أرباحك كلما تم تسويق منتوجاتك من طرفهم سواء عن طريق حملات إعلانية أو إشهارها على مدوناتهم  أو على يوتوب وما إلى ذلك .

أتمنى أن أكون قد وضحت كل شيء حول الربح عن طريق الريسكن وإنشاء تطبيقات آندرويد .

إن كان أي سؤال لا تترد علي بطرحه علي التعاليق وسأحاول الإجابة عليه في أقرب وقت ممكن إن شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته  .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع