القائمة الرئيسية

الصفحات

x = x + y

لماذا الحرف اكس يرمز للمجهول ؟
كثرة استخدامنا في الدراسة للحرف x في الخارج المجهول ألا يجعلك تطرح هذا السؤال على نفسك وعلى الآخرين طمعا في إيجاد جواب مقنع ، وأنا أيضا طرحت السؤال على نفسي ، و أخيرا وجدت فيديو للجواب الصحيح والمقنع حقيقيا .

يدعي صاحب الفيديو أسفله أنه في خلال فترة مضت قرر أن يتعلم اللغة العربية ، حيث اكتشف أنها لغة منطقية جدا ، فحين تركب جملة في اللغة العربية تشعر بأنك تركب معادلة لأن كل قطعة من الجملة دقيقة جدا و تحمل الكثير من المعاني.

وعاد في حديثة إلى القرون الوسطى حيث كان العرب و الفرس و الأتراك هم مصدر العلم في تلك الفترة الزمنية ، و عندما بدأ العلم ينتقل الى أوروبا و بالتحديد إلى إسبانيا وتمت عملية ترجمته إلى اللغات الأوروبية.

لكن المشكلة الحقيقة التي واجهتهم أن الكثير من الكلمات و المصطلحات و الحروف العربية ليس من السهل نطقها باللغات الأوروبية بدون الكثير من التدريب ، أيضا بعض الأصوات العربية لا تغطيها .

 من هذه الحروف حرف الشين وهو ما يقابلة في اللغات الأوروبية "SH" و حرف الشين كما نعلم جميعا هو الحرف الأول للكلمة "شيء" أو "الشيء" ، هذه الكلمة التي استخدمها العرب في كتابة علوم الرياضيات للتعبير عن الشيء المجهول. 

المشكلة هنا أن اللغة الإسبانية لا تحتوي على اللفظ الصوتي الذي يقابل حرف الشين "Sh" ، لهذا قاموا باستيراد الحرف الصوت "Kai" من اللغة الإغريقية "ck" و التي تكتب هكذا ( x ).حروف الاوروبية.

فيديو يوضح أكثر من أين جاء حرف إكس الذي يرمز له للمجهول :
 


هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع