القائمة الرئيسية

الصفحات

يوم الصفر Zero Days الهجوم الالكتروني المنتظر

 

يوم الصفر هو مصطلح يطلق على هجوم الكتروني دون انتظار سواء كان على البنيات التحتية او الحسابات البنكية او المواقع لاستغلال المستخدمين واي جهاز مرتبط بالانتر وذلك  لاستغلال ثغرات أمنية مستهدفة وعشوائية ويشاركها القراصنة بينهم  قبل ان يام اصلاحها من طرف مطوريها ، وقد يتم بيع هذه الثغرات لاشخاص مهتمين عبر الاسواق السوداء Black Markets .


كيف تحمي نفسك داخل الانترنت :

أفضل طريقة هي الحماية دون انتظار وهي القدرة على الحماية من الهجوم دون انتظار .

لذلك انبه كل من يستخدم الانترنت فليحذر فالقادم اصعب فكلما تعلم الاشخاص البرمجة كلما كان كان الاختراق المستهدف سهل ، ولن يتم بعدها معرفة فيروسات أكثر عند برامج الحماية ، وأخطر الفيروسات والتي يمكن انشاؤها هي تروجانات، وهناك بعض البرمجيات الخبيثة مخزنة داخل المواقع تجمع معلوماتك من جهازك .


ما هو تروجان ، هذا من الاخطر الفيروسات ويعني بالعربية حصان طروادة فهو يكون اما سيرفر او باتش ياتي عبر برامج مدمج معها الفيروس ، ويقوم بالانتشار داخل جهازك باي مكان حتى لا يمكنك ايقافه وقد ينتقل الى usb لينتقل الى جهاز اخر وقد ينتشر داخل شبكة الانترنت الخاصة بك ، لذلك تجنب البرامج المحملة عشوائيا والتي قد يشك بها متصفحك ومن الافضل يكون عندك برنامج حماية لان تروجان قادر على تسجيل كل ما تكتبه وقد يصور سطح المكتب الخاص بك ونقله الى صاحب الفيروس وقد  يتصفح جميع ملفاتك والتحكم بها من بعيد .


الفيروسات المدمحة مع المواقع قد تطلب منك ادخال معلوماتك فمجرد ان يعرفو كلمة المرور التي تستخدمها كثيرا قد يقومون باستغلالك ومراسلتك ويهددونك بالاستفزاز الجنسي مثلا ، وهذا يقع كثيرا لمن يدخل للمواقع الاباحية لانها اكثر المواقع عرضة للاختراق ، لان الانسان يفعل اي شيئ طلب منه في تلك اللحظة .


ما هي السكامة ، السكامة هي الصفحات المزورة للمواقع المشهورة مثل فيس بوك او بايبال او جميل وهذا لادخالك معلوماتك داخل ذلك الموقع ونقلها الى الشخص الذي صنع تلك الصفحة ، لذلك تاكد من رابط الموقع قبل ادخال المعلومات .


فلم وثائقي حول أيام الصفر :

هناك فلم اسمه ايام الصفر zero days ويطلق عليه كذلك zer0days ، وهو فلم وثائقي امريكي صدر سنة 2016 مدته تقريبا ساعتين ، يحكي عن حرب عالمية قادمة ، وهي شن هجوم الكتروني على البنيات التحتية للسيطرة على دول بدون قدائف ولا صواريخ .

لن أقول أكثر حول الفيلم  سأتركك مع الوثاقي أيام الصفر  مترجم إلى العربية :



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع